أخبار

مدة رحلة العائلة المقدسة في أرض مصر

استغرقت رحلة العائلة المقدسة لأرض مصر بحسب بعض التقديرات التاريخية مدة ثلاث سنوات وأكثر من نصف سنة.
في ميمر البابا ثاؤفيلوس النص السرياني والنص العربي (بحسب المخطوطة العربي بالفاتيكان MS698 نسخ 1371م) يذكر أن مدة إقامة العائلة المقدسة بأرض مصر هي ثلاث سنوات ونصف.
وفي القرن الخامس عشر يتحدث المقريزي ( 1364 – 1442 م) عن المدة التي أقامتها العائلة المقدسة في أرض مصر، ويقول في كتابه “المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والأثار” (ج4 ص482) – “فسارت أمه مريم به وعمره سنتان على حمار، ومعها يوسف النجار حتى قدموا إلى أرض مصر فسكنوها مدة أربع سنين ثم عادوا وعمر المسيح ست سنين”
بحسب البردية التي نشرتها جامعة كولون الألمانية سنة 1997م، ظلت العائلة المقدسة بأرض مصر حوالي ثلاث سنوات وإحدى عشر شهراً.
وهذه البردية عبارة عن شريحتين من ورق البردي، باللغة القبطية باللهجة الفيومية، احداهما مكتوب عليها من الوجهين، والأخرى مكتوب عليها من جهة واحدة فقط، وترجع للقرن الرابع والخامس الميلادي، وعثر عليها بمنطقة الفيوم، ومحفوظة بإحدى مكتبات جامعة كولون بألمانيا، وقد قامت بنشرها باحثة اللغة القبطية جيزا شنكه G. Schenke تحت عنوان: “عن وصف مصر بأنها أعظم أرض في العالم”
البردية تأتي في صيغة نبوية، كأنها نبوات عن أرض مصر، وتسجل بعض البركات في صيغة نبوات، ومنها (ستصيرين لي موطئاً لقدمي في يوم ميراثك في بشنس).. (طفولة ابني تكون فيك ثلاث سنين وأحد عشر شهراً عندما يطارده الأعداء)
وقام نيافة الأنبا ديمتريوس أسقف ملوي وأنصنا والأشمونين ورئيس قسم اللغة القبطية بمعهد الدراسات القبطية بترجمة البردية من اللهجة الفيومية للغة القبطية إلى اللهجة البحيرية وإلى اللغة العربية وتحقيقها وتفسيرها.(ط1 – 2006م)، (ط2 – 2007م)
مصدر المعلومات: كتاب “رحلة العائلة المقدسة في أرض مصر” للدكتور إسحق إبراهيم عجبان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى